• برنامج المدارس ذات الأولوية التربوية

     

    • يندرج برنامج المدارس ذات الأولوية التربوية ضمن السياسة الرامية إلى التصدّي لظاهرة الانقطاع والفشل المدرسي بتوفير تعليم جيد للجميع يضمن لكلّ فرد الاندماج الناجح في المجتمع.
    • انطلق العمل ببرنامج المدارس ذات الأولوية التربوية سنة 2001 في 696 مدرسة ابتدائية و 104 مدرسة إعدادية تمّ تحديدها إثر دراسة اعتمدت النتائج الدراسية (معايير متّصلة بنسب الارتقاء والرسوب والانقطاع المدرسي).
    • تتضمن الخارطة الحالية للمدارس ذات الأولوية التربوية- التي تم تحيينها بدراسة سنة 2006 -558 مدرسة ابتدائية و 100 مدرسة إعدادية وهي مدارس بيّنت الدراسة المذكورة ضعف مردودها الداخلي.

    أهداف البرنامج :

    • توفير حظوظ النجاح للجميع عند دخول المدرسة وأثناء التمدرس وعند التخرج منها.
    • إعداد تلاميذ المدارس ذات الأولوية للاندماج في المحيط الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والعمل على تطويره.
    • تطوير كفايات المتعلّمين المتصلة بالتعلمات الأساسية ضمانا لمواصلة التعلم في المراحل اللاّحقة.

    • الأولوية التربوية
    • تكافؤ الفرص
    • الإنصاف
    • التمييز الإيجابي
    • مركزية المتعلّم في العملية التربوية
    • المبادرة والتجديد

    • الإسهام في الحدّ من الفشل المدرسي ومن الفوارق بتوفير الظروف الملائمة والأدوات المساعدة عل إنجاح عمليّة التعليم والتعلّم.
    • الإسهام في تكريس مبدإ الإنصاف باعتماد التمييز الإيجابي في المدارس ذات الأولوية التربوية .
    • الإسهام في تحسين جودة التعلّمات الدراسية.
    • الإسهام في تجويد نوعيّة الحياة المدرسية.
    • إقامة شراكة فاعلة مع أولياء التلاميذ بالمدارس ذات الأولوية التربوية.
    • إعداد تلاميذ المدارس ذات الأولوية التربوية للاندماج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.

    تحظى المدارس ذات الأولوية التربوية بدعم مؤسّساتي متين في مجالات متعدّدة:

    مجال البنية التحتية :

    تمنح لتلك المدارس اعتمادات إضافية من ميزانية الدولة تصرف في ما يلي:

    • توسعات وتعهّد البناءات (المطاعم المدرسية – القاعات متعدّدة الاختصاصات – قاعات التنشيط الثقافي – المكتبات – المبيتات – المجموعات الصحيّة – الأسوار ...)
    • توفير التجهيزات اللاّزمة : (أجهزة الإعلاميـة – الوسائل التعليمية – المناضـد – المكاتب ...)

    المجال البيداغوجي :

    • دعم تكوين الإطار التربوي بالمدارس ذات الأولوية التربوية (المديرون – المدرّسون المساعدون البيداغوجيون) ومرافقتهم.
    • تخصيص ساعات أسبوعيّة للدعم الإضافي لفائدة تلامذة المدارس ذات الأولوية التربوية
    • الحدّ من اكتظاظ الفصول
    • إعداد وحدات تكوينية لفائدة المكونين
    • إعداد أدلّة في الدعم الإضافي والمتابعة النوعية لفائدة المدرسين

    مجال الحياة المدرسية:

    • تشجيع مديري المؤسّسات التربوية والمدرسين على الاستقرار بوضع آليات تحفيزية (نقاط تحسب لفائدتهم خلال الحركة النظامية )
    • رصد منح ماديّة لفائدة مجموعة من المدارس الابتدائية ذات الأولويّة التربوية الأكثر حاجة
    • دعم الإحاطة النفسية والاجتماعية بالتلاميذ : خلايا العمل الاجتماعي ، مكاتب الإصغاء والإرشاد ...
    • العمل بمفهوم الشبكة المدرسية للربط بين المدارس الابتدائية ذات الأولوية التربوية
    • العمل بمفهوم الحوض البيداغوجي للربط بين المدارس ذات الأولوية التربوية والمدرسة الإعدادية التي تأوي تلك المدارس .
    • إرساء ثقافة الشراكة بين المدرسة ومحيطها الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.

    وزارة التربية :

      • المنسقة العامّة للبرنامج بديوان السيّد الوزير
      • الإدارة العامّة للمرحلة الأولى من التعليم الأساسي
      • الإدارة العامّة للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي والتعليم الثانوي
      • التفقدية العامة للتربية
      • إدارة الشؤون المالية
      • إدارة البناءات والتجهيز
      • مكتب الدراسات والتخطيط والبرمجة
      • مكتب التعاون الدولي
      • المركز الوطني للتجديد البيداغوجي والبحوث التربوية
      • المركز الوطني البيداغوجي
      • المركز الوطني لتكوين المكونين في التربية بقرطاج
      • المندوبيات الجهوية للتربية
      • المؤسّسات التربوية بالمرحلة الأولى والمرحلة الثانية من التعليم الأساسي

      أطراف أخرى :

      • منظمّة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF
      • البنك العالمي BM

  • الأقسام التحضيرية
    •  توسيع شبكة المدارس المحتضنة للأقسام التحضيرية

    • الإسهام في تهيئة الأطفال للتعلّمات الأساسية اللاحقة وتأهيلهم للتكيف مع متطلبات الدراسة .
    • الإسهام ، إلى جانب العائلة ، في تحقيق التنشئة الاجتماعية المتوازنة للأطفال .
    • الإسهام في بناء الشخصية المتوازنة للطفل ومساعدته على إنماء مؤهلاته وتطوير مختلف اقتداراته .
    • الإسهام في التدريب التدريجي للطفل على تحقيق الاستقلالية .

    • القطاع الخاص.
    • الجماعات المحلية ، المنظمات ، الجمعيات.

    المستوى الداخلي  :

    • وزارة التربية والتكوين

    المستوى الخارجي :

    • --